+1 vote

اعلم ان اسم التفضيل يجب ان يكون على وزن أفعل و لكن اعتقد انه لا يجب ان نقول أجد بل يجب ان نقول أجدد       

و شكرا

in نحو وصرف by (130 points)

3 Answers

+1 vote
اعتقد  أجدد هي الصيغة الصحيحة
by (3.1k points)
الصحيح أنه ينبغي الإدغام للقاعدة الصرفية وهي أنه إذا اجتمعا حرفان متثمالان أو متقاربان في في المخرج فإنهما يدغمان بمعنى أن الحرفين يصيران حرفا واحدا مشددا بالقواعد والضوابط التي يذكرونها.

قال صاحب نظم المقصود

وادغِمْ لِمِثْلَي نحو يا زيد اكففا...فَكُفَّ قلْ وسَمِّه  المُضَاعَفا

وعلى هذا فالأقيس أن تقول أجد من الناحية الصرفية البحتة
نعم اتفق معك..بارك الله فيك
+1 vote
أولا: نحدد جذر الكلمة وهي الأحرف الثلاث الأساسية التي تعطينا الفعل الماضي: على وزن فعل ( الميزان الصرفي)  فتكون : جدد

اسم التفضيل يكون على صيغة أفعل أي نضيف الهمزة فتصبح أجدد

و نظرا لمجيء حرفين من جنس واحد  أحدهما ساكن فيبدلان بحرف واحد مشدد فتكون الكلمة أجدَّ

مثل كلمة أحدَّ - أي أكثر حدةً- فنقول أحدّ و لا نقول أحدد

و مثلها أجدّ
by (280 points)
edited by
0 votes

إسم التفضيل من جديد هو أجدّ وليس أجدد، مثله مثل صحيح وأصحّ وسديد وأسدّ وذميم وأذمّ ولذيذ وألذّ

by (1.3k points)
1,758 questions
1,962 answers
314 comments
32,282 users